مراحل إنشاء الطرق ( رابعا طبقة ما تحت الأساس 1 )

بعد أعمال عملية الدفن والحدل والتأكد من الوصول إلى رص التربة بشكل جيد ينطلق مقاول الأسفلت في المرحلة الموالية والتي هي عملية إنشاء طبقة ما تحت الأساس. لهذا في الموضوعين القادمين سأعمل على التطرق إلى كل العملية التي يتطلب القيام بها في هذه المرحلة بشكل ترتيبي.

1- اختيار المواد المراد استعمالها

للانطلاق في هذه العملية يتطلب الأمر خليط من الركام والرمل، الركام الخشن هو ركام يكون بحجم 2ملم تقريبا عبارة عن حبيبات صلبة تتميز بديمومة عالية وخالي من الشوائب التي تؤدي إلى التآكل مع الوقت. أما بالنسبة للرمل فهو عبارة عن ركام ناعم بحبيبات أقل من 2ملم وهو في أغلب الأحوال يتكون من خليط من الرمل الحاد وغبار الحجارة والطين مع مراعاة أن يكون هذا الركام خال من أي نوع من المواد العضوية والأملاح التي يجب التأكد على أن لا تتخطى 10%.

2- تأثير الطقس

على مقاول الأسفلت أن يتأكد من أن درجة الحرارة تتخطى 3 درجات مئوية يوم تنفيذ طبقة الأساس لضمان عدم تأثير البرودة الكبيرة على الركام، وفي حالة ما إذا كانت درجة الحرارة أقل فيمنع تنفيذ أي من أعمال طبقة الأساس وإذا ما تم ذلك فيجب الحرص على إحادة كشط ما تم إنجازه وإعادة تنفيذه من جديد في ظروف مناخية أكثر ملائمة.

3- مرحلة ما قبل إنشاء طبقة الأساس

قبل الشروع في تنفيذ طبقة الأساس يجب التأكد من خلو الطبقة الحالية والتي تعرف باسم طبقة التأسيس من أي نوع من الشوائب أو الفضلات أي شيء من الممكن أن يؤثر سلبا على الأشغال، بالإضافة إلى مراعاة مطابقة مناسيب طبقة التأسيس مع التلك الموضوعة في التصاميم وفي حالة ما إذا كان هناك عدم تطابق فيجب تصحيح الأمر قبل الشروع في تنفيذ طبقة الأساس.

4- وضع الفرش الخاص بطبقة ما تحت الأساس

يجب مراعاة ما إذا كان سمك طبقة الأساس يتخطى 20 سم أن تتم عملية التنفيذ على شكل طبقتين منفصلتين ومتساويتين في السمك وتحدل كل طبقة بشكل نهائي قبل الانتقال إلى الطبقة الموالية بما يتوفر من آليات الحدل عند مقاول الأسفلت.

المرحلة السابقة: أهم الآليات المطلوبة في أعمال الدفن

المرحلة التالية:  طبقة ما تحت الأساس 2

 

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *