مراحل إنشاء الطرق ( أهم الآليات المطلوبة في أعمال الدفن )

تعتبر مرحلة الدفن ورص التربة من أهم مراحل إنشاء الطرق خاصة وأنها تتطلب الوصول لمواصفات خاصة يجب أن تتحقق في التربة من أجل ضمان عدم هبوطها مستقبلا، ومن أجل الوصول إلى ذلك يجب أن يتم العمل بالعديد من الآليات الثقيلة التي سأعمل على تفصيلها في هذا المقال والتي يجب على كل مقاول اسفلت العمل بها.

رصاصة أضلاف الغنم

يستخدم هذا النوع من الرصاصة في أعمال رص التربة الطينية أو تلك التي تمتزج بين الرمل والطين، وهي عبارة عن أسطوانة حديدية مجوفة يمكن ملؤها بالماء أو الرمل من أجل زيادة قوة الضغط على التربة إن استلزم الأمر ذلك، بالإضافة إلى كونها مثبت عليها أنياب حديدية مدببة على شكل أضلاف الغنم والتي بدورها تتغلغل في التربة في بداية عملية الرص والتي لا تتوقف إلى بتوقف انغراس هذه الأنياب في التربة.

رصبإطارات مطاطية

بفضل الضغط الكبير للإطارات يمكن استخدام هذا النوع في حدل أغلب أنواع التربة ولو أنها تعتبر الأفضل في التربة الرملية، فهي تتكون من إطارات مططاطية مركبة على محور مفصلي موزعة بالتساوي عليه. وكسابقتها يمن زيادة الضغط عن طريق ملئ الآلة بالماء أو بالرمل أو حتى بالتحكم في ضغط هواء الإطارات.

رصاصة بإطارات أسطوانية فولاذية

بعد استخدام النوع الأول من الحادلات يأتي دور هذا النوع وهو بالإضافة إلى رص التربة يعمل على جعل السطح أملس، وهي تتكن من أسطوانة أو إثنتين أو ثلاثة أسطوانات حديدية تعمل على رص التربة الرملية والحبيبية بشكل عام وحتى التي تضم بعض أنواع الحجارة أو الحجارة المفتتة.

الرصاصة الاهتزازية

هي عبارة على حادلات مماثلة للأنواع الثلاثة السابقة لكن مع خاصية إضافية وهي الاهتزاز أثناء السير على الطريق ما يعني قوة حدل أكبر، وهي تعد من أفضل الأنواع التي تستعمل في رص التربة الرملية وتلك التي تحتوي على الحجارة.

المرحلة السابقة: أعمال الدفن

المرحلة التالية: طبقة ما تحت الأساس 1

One Reply to “مراحل إنشاء الطرق ( أهم الآليات المطلوبة في أعمال الدفن )”

مراحل إنشاء الطرق ( ثالثا أعمال الدفن ) · المقاول الإنشائي

2017-12-19 at 2:29 ص

[…] المرحلة التالية: أهم الآليات المطلوبة في أعمال الدفن […]

Reply

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *