لماذا يعتبر الأسفلت الخيار الأفضل لرصف الطرق في المملكة العربية السعودية؟

 

لماذا يعتبر الأسفلت الخيار الأفضل لرصف الطرق في المملكة العربية السعودية؟

لا يخفى على أحد التنوع الكبير الذي وصلنا إليه اليوم في مواد البناء وهو ما نراه عند زيارتنا للكثير من مدن العالم. وقد يلاحظ البعض استعمال مواد أخرى في رصف الطرق على عكس ما هو دارج ومعتاد في المملكة العربية السعودية فينبهر بالشوارع الحجرية والخرسانية الملونة.

لهذا سأحاول في الفقرات القادمة تبيين مختلف الأسباب التي تجعل من الأسفلت هو الخيار الأفضل لرصف الطرق في المملكة العربية السعودية.

أكثر مقاومة للارتفاع الشديد للحرارة

كما يعلم الجميع طبيعة المناخ في المملكة العربية السعودية والذي تميزه الحرارة الشديدة صيفا والتي قد تتخطى 50 درجة مئوية. وينعكس هذا الارتفاع الشديد للحرارة على مختلف مواد البناء ورصف الطرقات بالتمدد الذي قد يؤدي إلى الكثير من التشققات والإنكسارات. وعلى عكس كل هذا يتميز الأسفلت بمقاومته الكبيرة للحرارة نتيجة لمرونته.

غير قابل للإنكسار وينحني مع الضغط الشديد

من أكثر الخصائص الفيزيائية المميزة للأسفلت هو قابليته للإنحناء حتى بعد تصلبه، ومما لا شك فيه أن مختلف الطرق هي في الأساس موجهة لتسهيل سير كل المركبات خاصة عندما يتعلق الأمر بالشاحنات الكبيرة. هذه الأخيرة تحدث قوى ضغط شديدة تكون عمودية على الطريق وهو ما يتجاوب معه الأسفلت بالإنحناء بدل الإنكسار والتشقق.

أكثر قابلية لأعمال الصيانة والترقيع

بالاستعمال الكبير للطرق دائما ما تتعرض للتلف في أجزاء منها وهو ما يتطلب التدخل السريع لصيانتها بغية المحافظة على الأمن المروري والوقاية من حوادث المرور الخطيرة. هذه العملية هي بسيطة جدا في الطرق الأسفلتية لا تتطلب في أسوء الأحوال إلا إعادة نزع الجزء المتضرر من الطريق لرصفه من جديد.

توفر المادة الأولية الخام

الأسفلت هو أحد مشتقات النفط الخام والذي بدوره يعتبر المحرك الأساسي للإقتصاد السعودي، فبعد عملية تكرير النفط ينتج البترول وغيره من المنتجات الأخرى والتي تعزل عن طريق التقطير ليتبقى زيت يعرف بالخام المقطوف، والذي تتم تنقيته للحصول على الأسفلت.

أقل تكلفه عن غيره من أنواع الرصف الأخرى

يمثل الأسفلت خيارا مغريا للغاية لأصحاب المشاريع في رصف الطرق والساحات ومواقف السيارات خاصة من الناحية الإقتصادية فهو يعتبر الأقل تكلفة بين نظيراته من مواد الرصف الأخرى. وهذا بالأساس راجع إلى ما ذكرته في النقطة السابقة حول توفر المادة الأولية بالإضافة إلى سهولة عملية الرصف عن طريق آلات مختصة في كل المراحل اللازم لعملية الرصف.

توفر العديد من المقاولات المختصة في أشغال الأسفلت

تتوفر في المملكة العربية السعودية العديد من المقاولات المختصة في كل أعمال رصف الطرق بالأسفلت، وهو ما يسهل على العميل الوصول لمن يتكفل له بإنجاز مشروعه على أفضل صورة ممكنة. بدورنا نحن في موقع مقاول نعتبر أحد أبرز هذه المقاولات من خلال سعينا لتقديم خدماتنا في رصف وتعبيد الطرق وفقا لأحدث المعايير العالمية.

 

وفي الأخير عزيزي القارئ هل بدورك تفضل استعمال الأسفلت كمادة رئيسية لرصف الطرق أم ترى غير ذلك؟

2 Replies to “لماذا يعتبر الأسفلت الخيار الأفضل لرصف الطرق في المملكة العربية السعودية؟”

مشرف

2017-09-19 at 3:20 ص

الاسفلت. افضل وسيلة. ولا يتم المقارنة باغيرها.

شكرا. على المعلومات الهامة.

Reply

4 نقاط تجعلك تفضل مقاول أسفلت على غيره · المقاول الإنشائي

2017-10-26 at 2:14 ص

[…] لماذا يعتبر الأسفلت الخيار الأفضل لرصف الطرق في المملك… […]

Reply

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *